مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/12/2022 12:26:00 م

تاريخ العرب منذ أول البشرية حتى ظهور الإسلام - الجزء الثالث -تصميم ريم أبو فخر
 تاريخ العرب منذ أول البشرية حتى ظهور الإسلام - الجزء الثالث
تصميم ريم أبو فخر
نستكمل حديثنا كما في الجزء السابق عن مملكة الغساسنة.

بقيت مملكة الغساسنة على ولائها وتحالفها مع الروم فخاضت معهم حرب اليرموك ضد المسلمين وانهزمت معهم فكانت تلك نهاية آخر الممالك العربية التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية وعلى أطرافها قبل ظهور الإسلام، ومن الجدير بالذكر بأن مملكة الغساسنة مع مملكة المناذرة ومملكة كندة، كانت تسيطر على معظم وسط وشمال شبه الجزيرة العربية قبيل ظهور الإسلام.

حضاراتٌ عربيةٌ غير خالصة العروبة

إضافةً لكل الممالك والحضارات العربية سابقة الذكر، فقد ظهرت إلى الشمال من شبه الجزيرة العربية في أراضي سوريا بعض الحضارات التي كانت مزيجاً من العرب والشعوب الأخرى، ولعلّ أشهرها على الاطلاق |مملكة تدمر|، التي ورد ذكرها في النصوص التاريخية منذ الألفية الثانية قبل الميلاد، ولكنها بلغت ذروة ازدهارها واتساعها في القرن الثالث الميلادي عندما استطاعت هزيمة الروم والسيطرة على مساحاتٍ واسعة.

انهيار مملكة تدمر على أيدي الرومان: بلغت مملكة تدمر قمة اتساعها في عهد الملكة الشهيرة |زنوبيا|، وذلك في القرن الثاني الميلادي، فاستطاعت هزيمة الروم واستقلت عن حكمهم لعدة سنواتٍ، وسيطرت على مساحاتٍ واسعةٍ من بلاد الشام ومصر وتركيا، ثم عاد الرومان بقيادة "أورليان" فسيطروا على تدمر وأسروا زنوبيا واقتادوها إلى عاصمتهم روما، ولكنها قتلت نفسها بالسم أثناء الرحلة.

تدمر تجمع بين عدة ثقافات: تميزت مملكة تدمر بمجموعة كبيرة من الآثار الدالة على مدى روعة وتطوّر فنونها وعمارتها، ولعل ذلك يعود إلى الثقافات المتعددة التي انتمت إليها مملكة تدمر، فقد شملت شعوباً عربيةً وآراميةً إلى جانب الأموريين، كما تأثرت كثيراً بالثقافات اليونانية والرومانية، ويظهر ذلك جلياً في مبانيها الباقية حتى الآن.

مملكة الرُّها

ظهرت مملكة أخرى شمال مملكة تدمر هي |مملكة الرُّها|، وقامت بتأسيسها إحدى العائلات النبطية في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد تناوب على حكمها كلٌّ من الفرس والروم حتى أصبحت مقاطعةً رومانية في القرن الثالث الميلادي.

أصل العرب وانسابهم

بعد ظهور الإسلام بقرنين من الزمان، حاول المؤرخون والنسّابون معرفة أصل العرب وأنسابهم، فقسّموهم إلى ثلاثة أقسام، هي العرب العاربة والعرب المستعربة والعرب البائدة، وكما هو واضحٌ من التسمية، فإن قبائل العرب البائدة قد اختفت من الوجود تماماً مثل قبيلتي |عاد وثمود|، ولا أحد يعرف شيئاً عنهم أو عن أماكن تواجدهم باستثناء ما ذكرته بعض المراجع الإسلامية.

العرب العاربة:

 هم مجموعة القبائل العربية التي يعود أصلها إلى جدٍّ واحدٍ هو قحطان، ولذلك يسمّون عادة بالعرب القحطانيين، ويُعتبرون العرب الأصليين الأقحاح، لأن قحطان هو أول من تحدث باللغة العربية بحسب ظن من وضع تلك التقسيمات، وهو من منطقة حمير في جنوب شبه الجزيرة العربية، ولكن الحديث عن رجلٍ واحدٍ بدأ يتحدث لغةً ما لا يبدو منطقياً، وغير بعيدٍ عن كونه مثيراً للجدل.

 اقرأ المزيد في الجزء الرابع.

بقلمي: سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.